📁 آخر الأخبار

8 علامات شائعة تشير إلى أن جهازك اللمفاوي خامل وبطيء ( وكيفية تنظيفه من السموم )

8 علامات شائعة تشير إلى أن جهازك اللمفاوي خامل وبطيء ( وكيفية تنظيفه من السموم )من المقالات الطبية المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص من أجل التعرف على الطريقة الصحيحة التي يمكن حماية الجهاز اللمفاوي بها من السموم، لهذا سوف نقوم بعرض كيف التفاصيل في فقرات هذا المقال.

8 علامات شائعة تشير إلى أن جهازك اللمفاوي خامل وبطيء

إن الجهاز اللمفاوي يعتبر جزء من الأجزاء المهمة والأساسية في جسم الإنسان، ويتكون من مجموعة من الأنسجة والأعضاء، وتعمل جميع هذه الأجزاء من أجل طرد السموم والفضلات، وأيضا طرد المواد غير المرغوب فيها بجسم الإنسان، وفي بعض الأوقات تظهر بعض العلامات التي تشير إلى أن الجهاز اللمفاوي في جسم الإنسان لديه حالة من الخمول والبطء والتي يجب معالجتها بشكل سريع، ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. حدوث تورم في الثديين والإحساس بألم في الثدي خلال الوقت الخاص بالدورة الشهرية لدى النساء.
  2. كما يحدث جفاف للبشرة، وفي بعض الأوقات يحدث طفح جلدي وتظهر العديد من البثور على الجلد.
  3. كذلك يصاب الإنسان الذي لديه مشاكل في الجهاز اللمفاوي بالحساسية الشديدة، وارتفاع نسبة الهيستامين وتهيج البشرة نتيجة المواد البيئية التي تسبب الحساسية.
  4. ويشعر في بعض الأوقات الأخرى بألم بسيط أو الشعور بالتيبس في الجسم خلال فترة الصباح.
  5. أيضا نجد أن الانسان الذي لديه حالة من الخمول والبطء في الجهاز اللمفاوي يكون لديه شعور مستمر بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على أداء مهام حياته.
  6. إلى جانب ذلك نجد أن خمول الجهاز اللمفاوي يؤدي إلى انحباس الماء أو ما يعرف بالنفخة، كما تتم الإصابة بالإمساك المؤقت، أو وجود إسهال ومخاط في البراز.
  7. بالإضافة إلى ظهور زيادة في الوزن وتكون بشكل ملحوظ، وأيضا زيادة دهون منطقة البطن.
  8. إن خمول الجهاز الليمفاوي يؤدي إلى انتفاخ الغدد، وانخفاض مناعة الجسم، والإحساس بتشويش الدماغ ووجود وجع رأس معتدل.

  إقراء أيضا : علاج مرض السكري في  المنزل بطريقة سهله جدا 


كيفية تنظيف الجهاز اللمفاوي من السموم؟

في حالة وجود عدد من العوارض والعلامات التي تشير إلى جهازك اللمفاوي خامل وبطيء، فإن الإنسان يجب أن يتحرك سريعا من أجل القيام بتنظيف الجهاز اللمفاوي من السموم التي توجد به، حيث إن التخلص من السموم التي توجد في الجهاز اللمفاوي يساعد على تحسين صحة السائل الليمفاوي، وبالتالي قيام الجهاز اللمفاوي بوظائفه على أكمل وجه، ويمكن أن يتم تصريف السوائل اللمفاوية الراكدة وتحسين عمل الجهاز والتخلص من السموم عن طريق القيام بعدة أمور، ومنها ما يلي:

شرب السوائل

  • إن جسم الإنسان يتكون في الأساس من الماء، ونجد أن اللمفا مصنوعة بنسبة 95 % من الماء، لذلك فإن الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء يساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجهاز اللمفاوي.
  • ويمكن أن يتم شرب الماء على هيئته الطبيعية أو إدخاله في صنع العصائر، أيضا إدخاله في مرق اللحم والخضار، بالإضافة إلى شرب الماء عن طريق شاي الأعشاب.

الجهاز الليمفاوي
 

 

الأعشاب الطبيعية

جهازك اللمفاوي خامل وبطيء إن الأعشاب الطبيعية تعد واحدة من العلاجات الطبية الطبيعية التي خلقها الله -عز وجل- للإنسان من أجل الاستفادة من جميع فوائدها التي لا حصر لها، لذلك فإننا نجد أنه توجد الكثير من الأعشاب التي تساعد الجهاز اللمفاوي في التخلص من السموم والسوائل المتراكمة به وتحسين التصريف اللمفاوي، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

البرسيم الأحمر

يعمل البرسيم الأحمر على تحسين الدورة الدموية والتي تعمل بشكل أساسي في تخفيف الالتهابات والقيام بإزالة السموم من الجهاز اللمفاوي.

عشبة الماجيستا

  • تعد عشبة الماجيستا واحدة من الأعشاب الهندية التي يتم استعمالها في تنظيف الجهاز اللمفاوي، حيث إنها تعمل على تحسين تدفق السوائل اللمفاوية في الجسم.
  • إن عشبة الأخيناسيا واحدة من الأعشاب التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان وذلك عن طريق القيام بتنظيف السوائل اللمفاوية من السموم والتراكمات التي توجد بها.
  • إلى جانب أن هذه العشبة المميزة تعمل على اجتياح الخلايا السرطانية وتزيد من إنتاج الخلايا الليمفوسايت T، وهذه الخلايا ضرورية ومهمة من أجل تنظيف السوائل الخلوية الزائدة في الجسم.

اقرأ أيضا:احتياج الجسم من البروتين لبناء العضلات

التمارين الرياضية

  • إن التمارين الارتدادية تعد واحدة من أفضل التمارين التي لها دور هام في القيام بتنظيف الجهاز اللمفاوي، ومن هذه التمارين القفز على الترامبولين.
  • حيث أن القفز على الترامبولين يعمل على القيام بفتح الصمامات الليمفاوية، والعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، لهذا ينصح دائما بالقفز لمدة من 15 إلى 20 دقيقة يوميا على جهاز ترامبولين.

العلاج عن طريق الساونا

  • يعتقد الكثير من الأشخاص أن الساونا هي عبارة عن القيام باسترخاء الجسد، ولكن تساعد الساونا في التغلغل إلى البشرة، والذي يحث الجسم على التعرق وذلك بدوره يعمل على إزالة المواد السامة من الجسم.
  • كما أن السمنة تعد واحد من العلاجات التي تساعد في تحرير السموم الزائدة في الجسم وذلك عن طريق الحرارة العالية، فنجد أن تحرير السموم والحرارة يعملان معا في وقت واحد من أجل التحسين من التدفق اللمفاوي.

الهرولة

  • تعتبر الهرولة واحدة من الطرق الفعالة في تحريك الجسم والقيام بتحفيز تدفق اللمفاوي، لذلك دائما ينصح بالتعرض لمدة من 45 إلى 60 دقيقة تقريبا كل يوم مع التنفس بشكل عميق أثناء المشي.

رفع الساقين على الحائط

  • إن القيام برفع الساقين على الحائط واحد من الأوضاع التي لها دور كبير في تدفق السوائل اللمفاوية عن طريق القيام بتحفيز الصمامات اللمفاوية من أجل إزالة السموم والتخلص منها بشكل نهائي.

الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة

  • إن ارتداء الملابس الضيقة يعمل على التقليل من حركة الدورة الدموية في الجهاز اللمفاوي، وأيضا ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى انسداد في الجهاز الليمفاوي والذي يعمل على زيادة تراكم السموم في الجسم.

المحافظة على الجهاز الهضمي

  • إن الاهتمام بصحة الجهاز الهضمي يعد واحد من الأسباب التي تساعد في تخلص الجهاز اللمفاوي من السموم التي تتراكم به، وذلك عن طريق الاهتمام بالأطعمة التي يقوم الإنسان بتناولها والاهتمام بالأطعمة التي تساعد على تعزيز التدفق اللمفاوي.
  • كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي لا تؤدي إلى حدوث تهيج أو التهاب في الأمعاء وتحافظ على صحتها، مثل تناول الخضروات الورقية.
  • وأيضا تناول بذور الكتان وبذور الشيا وكذلك تناول المكسرات المختلفة مثل عين الجمل واللوز وجوز الهند.
  • كذلك يجب تناول الفواكه الصحية والتي تحتوي على كميات قليلة من السكر، والتوت البري، وأيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم.
  • إلى جانب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى انسداد الجهاز اللمفاوي مثل تناول الأطعمة المصنعة أو منتجات الألبان بمختلف أشكالها، وتناول الصويا واللحوم والأطعمة المالحة أو تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية.

الاستحمام بماء دافئ

إن الاستحمام بالماء الدافئ له دور في القيام توسيع الأوعية الدموية، وأيضا تعزيز حركة الدورة الدموية وبالتالي زيادة التدفق الليمفاوي.

 

 اقرأ أيضا: علاج حساسيه الجلد والهرش للكبار والأطفال  

في نهاية مقال عن علامات شائعة تشير إلى أن جهازك اللمفاوي خامل وبطيء ( وكيفية تنظيفه من السموم ) نكون قد عرضنا لكم الكثير من المعلومات التي تخص الجهاز اللمفاوي العلامات التي تدل على قبوله وطريقة تنظيفه من السموم، ونتمنى دوام الصحة الجيدة للجميع.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

تعليقات