الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور

الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور تعاني الكثير من الفتيات من ظهور الحبوب البكتيرية بالوجه ولكن البعض منهن يجهلن الأساليب الصحيحة للتعامل مع هذه المشكلة، ولكن لا داعي للقلق والتوتر فسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل الطرق المتبعة للتخلص من حبوب الوجه بشكل نهائي فقط تابعونا.

الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور

  • تعرف الحبوب باسم البكتريا العضوية حيث يبدأ ظهور هذه الحبوب نتيجة حدوث التهابات شديدة في الضروس أو بسبب نمو الشعر في الوجه بشكل غزير.
  • مما يتسبب ذلك في حدوث التهابات شديدة في البشرة وقصور في حركة الأوعية الدموية وأيضا تورم وانتفاخ الغدة الليمفاوية.
  • وحبوب الوجه بشكل عام هي عبارة عن نتوءات صغيرة الحجم تحدث بسبب حدوث انسداد في الغدد الدهنية وفي بعد الأحيان يتفاقم الأمر ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى مما ينتج عن ذلك التهاب هذه الحبوب وانتفاخها وامتلائها بالقيح والصديد.
  • وتجدر الإشارة هنا بأن الغدد الدهنية عبارة عن مجموعة من الغدد الجلدية الصغيرة التي توجد داخل مسام البشرة تقوم بإفراز مادة دهنية تعرف باسم الزهم وهذه المادة مسؤولة عن نعومة البشرة والجلد.
  • وعادة ما تتجدد خلايا البشرة بشكل مستمر وتتساقط خلايا الجلد الميتة ولكن في بعض الأحيان لا تتساقط الخلايا الميتة وتظل في مسام البشرة وتتراكم فوق بعضها البعض وذلك بسبب مادة الزهم الدهنية، وهذا بدورة يتسبب في انسداد مسام البشرة وبالتالي ظهور حبوب الوجه.
  • تظل الغدد الدهنية بإنتاج وإفراز الدهون التي تتراكم على البشرة مما يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا على البشرة مسببة الالتهابات وعدوى شديدة وقد يصل الأمر إلى تكون القيح والدمامل.

اقرأ أيضا: أنواع حبوب الوجه - ومتى تصبح خطيرة

أسباب ظهور الحبوب البكتيرية في الوجه

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور ومن أبرز هذه العوامل ما يلي:

العدوي البكتيرية

تنتج هذه العدوى بسبب نمو بكتيريا البروبيونية العدية هذا يؤدي ذلك إلى ظهور الحبوب البكتيرية خاصة إذا تراكمت بشكل كبير أسفل البشرة وهذا الأمر لا يتعلق بنظافة البشرة، فأغلب منظفات الوجه لا تتمكن من الوصول إليها.

التغيرات الهرمونية

في كثير من الأحيان تسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية مما يتسبب ذلك في ظهور حبوب الوجه، وغالبا ما تحدث هذه التغيرات في فترة الحمل والرضاعة أو خلال الدورة الشهرية أو فترة البلوغ والمراهقة.




التهيج التماسي

هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى التهاب وتهيج البشرة مثل استخدام المنتجات أو المنظفات القوية أو استعمال شفرات الحلاقة على البشرة الجافة، ويعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي ظهور الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور .

التوتر النفسي

في كثير من الأحيان يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى حدوث الكثير من التغيرات البيولوجية في الجسم كزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في حدوث خلل واضطراب قي توازن الجلد مما ينتج عن ذلك ظهور حبوب في البشرة بشكل مفاجئ.

النظام الغذائي

يرى الكثير من الخبراء بأن الإكثار من تناول الحلويات السكريات والوجبات السريعة ومنتجات الدقيق ومنتجات الألبان من أكثر العوامل الشائعة التي تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه والجسم بأكمله.

العقاقير والأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب بشكل كبير في ظهور حب الشباب وحبوب الشباب خاصة للبالغين والمرهقين ومن هذه الأدوية مضادات الاكتئاب وأدوية الصرع.

مستحضرات التجميل 

توجد بعض منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل تتسبب في انسداد مسام البشرة مما ينتج عن ذلك ظهور حبوب بالوجه، لذا يفضل للأشخاص الذين يعانون من ظهور حبوب الوجه استخدام منتجات العناية بالبشرة ذات الأساس المائي.

اقرأ أيضا: أفضل كريمات تفتيح البشرة بسرعة- مجربه

أنواع الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للحبوب البكتيرية التي تظهر على البشرى وهي كالتالي:

الدمامل والخراريج

الخراريج عبارة عن نتوءات كبيرة الحجم ممتلئة بالصديد فهي تشبه البثور والعقيدات أيضا وفي كثير من الأحيان تكون مؤلمة بشدة لذا ينبغي في هذه الحالة الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية.

العقيدات

تعتبر العقيدات من أبرز الأمثلة على أنواع الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور وهي نتوءات كبيرة وكتل صلبة ملتهبة وغالبا ما تتكون العقيدات في أعماق البشرة ويجب الذهاب إلى الطبيب الجلدي لمعالجتها والحد من تفاقم الأمر.

الحطاطات

هي عبارة عن كوميدونات شديدة الالتهاب تكون نتوءات صغيرة حمراء اللون أو وردية على البشرة وغالبا ما يكون هذا النوع من الحبوب شديد الحساسية للمس، كما أن الضغط عليها يزيد من الالتهاب ويشكل الكثير من الندوب.

بثور القيح

تعتبر بثور القيح نوع آخر من أنواع الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور وهي تشبه الرؤوس البيضاء حيث يتكون حول نتوءات حمراء اللون ممتلئة بالصديد الأبيض والأصفر، ولكن يفضل الابتعاد عنها وعدم العبث لها لأنها قد تتسبب ظهور بقع داكنة على الوجه وظهور ندوب.





الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور

أهم الطرق الطبية للتخلص من الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور

يوجد العديد من الطرق والوسائل الطبية الشائعة التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة الحبوب البكتيرية بشكل نهائي ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

مادة الرتينوئيدات

توجد هذه المادة على عدة أنواع حيث تتوفر على هيئة كريمات ومستحضرات ومواد هلامية ويتم استخراجها من فيتامين أ الذي يتميز بدوره الفعال في منع انسداد بصيلات الشعر، ويمكن استخدامه مساء قبل الذهاب إلى النوم ثلاث مرات أسبوعيا ثم بعد ذلك يتم استخدامه بشكل يومي.

المضادات الحيوية

تلعب المضادات الحيوية دورا كبيرا في التخلص من البكتيريا الضارة التي توجد على البشرة والتي تسبب في ظهور الحبوب، بالإضافة إلى ذلك فهو يحد من الالتهابات والاحمرار الناتج عن الحبوب البكتيرية، ويفضل خلال الأشهر الأولى من فترة العلاج استخدام الرتينوئيدات مع المضادات الحيوية.

تنظيف البشرة والاهتمام بها

  • يجب الحرص على تنظيف البشرة والعناية بها جيدا حيث يوجد العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تساهم بشكل كبير في تنظيف البشرة من الشوائب والدهون، كما يجب غسل الوجه على الأقل مرتين يوميا للحفاظ على نظافتها والحد من تهيجها.
  • كما يمكن أيضا استخدام كريمات التقشير التي تساعد على التخلص من حبوب البشرة نهائيا وذلك بسبب احتوائها على حمض الساليسيليك الذي يعمل على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة بسهولة.

أهم النصائح للوقاية من الحبوب البكتيرية

بعد أن تعرقنا على الحبوب البكتيرية والطرق الطبية لعلاجها إليكم بعض النصائح للوقاية من حبوب الوجه:

  • لا بد من غسل البشرة مرتين يوميا صباحا ومسا بالماء الدافئ والصابون المخصص لحبوب الوجه.
  • يجب الابتعاد تمام عن فرك وحك البشرة بعنف خاصة الأماكن التي يوجد بها حبوب.
  • ينبغي غسل اليدين جيدا وبشكل مستمر خاصة قبل البدء في استعمال مستحضرات التجميل والكريمات.
  • الابتعاد تمام عن التعرض لأشعة الشمس الضارة لذا يفضل قبل الخروج من المنزل استخدام واقي للشمس.
  • يجب الابتعاد عن التوتر والعصبية قدر الإمكان لأن التوتر يؤدي إلى ارتفاع مستوى بعض الهرمونات في الجسم مما ينتج عن ذلك ظهور حبوب بالوجه.

اقرأ أيضا: هل تدليك الوجه يزيل التجاعيد

وختاما فإننا نكون قد انتهينا من هذا المقال الذي تعرفنا فيها بشكل مفصل وكافي عن الحبوب البكتيرية في الوجه بالصور، كما قدمنا لكم بعض النصائح للوقاية من ظهور الحبوب ونتمنى أن ينال المقال اعجابكم ولا تنسوا ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

تعليقات