📁 آخر الأخبار

6 نصائح للعناية بالبشرة في المنزل - العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة في المنزل، هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في العناية والاهتمام ببشرتهم ولكن لا يستطيعون شراء المنتجات الجاهزة ومستحضرات العناية بالبشرة أو الذهاب إلى مراكز التجميل نظراً لارتفاع تكلفتهم ولكن لا ينبغي القلق نهائياً فهناك العديد من الطرق التي تساعد على العناية بالبشرة في المنزل وبمنتجات منزلية دون أي تكلفة. وهذا ما سوف نقوم بشرحه من خلال موقعنا صحة كاملة.

العناية بالبشرة في المنزل

هناك بعض الأساسيات التي يجب اتباعها الحصول على بشرة حيوية وللحصول على أفضل عناية بالبشرة في المنزل ومن هذه الأساسيات:

  • تحديد نوع البشرة: قبل البدء في أي روتين عناية بالبشرة يجب أولا تحديد نوع البشرة، هل هي جافة أم دهنية أو عادية، وعلى اثر تحديد نوع البشرة سوف نستطيع اختيار المنتجات التي سوف نستخدمها في الروتين اليومي.
  • بعد تحديد نوع البشرة يجب علينا اختيار منظف جيد وتونر وكريم مرطب ومقشر وجميعهم يناسبوا نوع البشرة.
  • يمكننا استخدام بعض الوصفات الطبيعية للوجه، ويلجأ الكثير إلى استخدام المواد الطبيعية ويبعدون بعداً تاماً عن المواد المصنعة حتى لا تتأذى منهم البشرة، فيمكن إحضار بعض المواد الطبيعية ونمزجهم مع بعضهم البعض، مثل الشوفان والعسل فكلاهما يساعدان على تغذية البشرة وترطيبها بشكل رائع.
  • تنظيف الوجه بحركة دائرية: أول خطوات العناية بالبشرة والاهتمام بها هي تنظيف الوجه باستخدام الغسول المناسب، بهذه الخطوة نستطيع التخلص من جميع الشوائب والأتربة ومن آثار الماكياج المتعلقة بالبشرة.
  • في البداية سنقوم بفرك المنظف جيداً على البشرة ببعض الحركات الدائرية ولكن نفرك بلطف، حيث أن فرك البشرة بقسوة يدمر خلايا البشرة ويلحق الكثير من الأضرار بها، ويجب عدم الغفلة عن الرقبة فننظفها جيداً أيضاً.
  • تقشير البشرة: إن تقشير البشرة أمر ضروري جداً يجب عدم الغفلة عنه ولا يلزم التقشير بمنتجات عالية التكلفة، بل يمكن استخدام منتجات طبيعية مثل السكر وزيت الزيتون، فالمقشر يساعد على تنظيف جميع مسام البشرة من الشوائب التي تتسبب في انسدادها وبعد الانتهاء نشطف الوجه جيدا.
  • إبقاء الماسك لفترة طويلة: أحياناً ينزعج الأشخاص من وضع الماسكات الطبيعية على الوجه لفترة طويلة، ولكن أيضاً لا يجب العجلة نهائيا في إزالته، بل يجب وضعه وقتاً كافياً حتى يستطيع التغلغل في جميع الخلايا، فللحصول على أفضل النتائج نتركه مدة تتراوح بين خمسة عشر دقيقة إلى نصف ساعة.
  • حمام البخار: تكون مسام البشرة في حالة انسداد بسبب وجود بعض الشوائب والأتربة عليها، ولكن حمام البخار يجعلها تتنفس من جديد من خلال فتح المسام.
  • نحضر وعاء به كمية من الماء الساخن ونقرب الوجه من هذا الوعاء مع الحرص على تغطية الوجه بمنشفة غير مبللة وهذا لمدة دقيقة واحدة، بعد ذلك نضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على الوجه وذلك لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • تكرار هذه الخطوات مهم جداً من أجل الحصول على بشرة نقية ونضرة فعلى الأقل نفعل هذه الخطوات مرة كل أسبوعين، وسوف نحصل على نتائج مبهرة.

نصائح العناية بالبشرة في المنزل

  • إن وضع سيروم مهم جدا ومفيد للبشرة، فيجب اختيار سيروم مناسب لنوع البشرة، كما يجب أن يحتوي على مضادات أكسدة حيث أن مضادات الأكسدة توفر للبشرة العناية والتغذية.
  • يجب الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه مثل الهالات السوداء أي منطقة محيط العينين، كما أن استخدام تونر مناسب للبشرة ضروري جداً ويجب اختيار تونر متكون من مواد طبيعية مثل ماء الورد أو الشاي الأخضر.
  • الحالة النفسية مهمة أيضاً لصحة البشرة فيجب الحد من التوتر والقلق والخوف على قدر الإمكان، وإعطاء الجسم قدراً كافيا من الراحة والنوم، فيجب ألا تقل المدة عن ثمانية ساعات. 

بعض المكونات المنزلية المفيدة في العناية بالبشرة

هناك الكثير من المكونات الطبيعية المتواجدة في جميع المنازل فبالرغم من أن الحصول عليها لا يكلف مبالغ كبيرة إلا أنها مفيدة جدا ومن هذه المكونات:

زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند فوائد كثيرة جداً فهو يقوم بتطهير البشرة وحمايتها من جميع أنواع الجراثيم والفيروسات وكذلك الفطريات، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند مضاد للأكسدة، ويساعد على تخلص البشرة من جميع خلايا الجلد الميتة، ويساعد على التخلص من حروق الشمس، ويحد من الندبات والتصبغات.

العسل

من المعروف أن العسل له الكثير من الخصائص التي تساعد على ترطيب البشرة وتطهيرها، كما أن العسل يساعد على التئام الجروح، والحد من الندبات، ويحد من إمكانية الإصابة بالحساسية أو حالات الطفح الجلدي.

الخيار

يحتوي الخيار على الكثير من الإنزيمات التي تساعد على الحد من انتفاخات العينين ويساعد على التخلص من الحساسية، فنقوم بتقطيع الخيار على هيئة شرائح رقيقة ونضعها تحت العين فهي تساعد على تهدئة البشرة وترطيبها جيداً.

هناك بعض المكونات الطبيعية المفيدة الأخرى مثل زيت الخروع، والكاكاو، وزبدة الشيا، وزيت اللوز، الألوفيرا، وزيت الليمون، والأفوكادو، وزيت الأرغان، وزيت شجرة الشاي، وملح البحر.

اقرأ أيضًا: مميزات يوريكير كريم -وأثاره الجانبية

بعض نصائح العناية بالبشرة في المنزل

  • البعد التام عن استخدام الماسكات المصنوعة من الفواكه الحمضية: هناك بعض الأقوال التي تفيد بأن حموضة هذه الفواكه تساعد بشدة على علاج حب الشباب ولكنها أيضاً تحتوي على مادة السورالين الكيميائية وهذه المادة تصيب بالبشرة بالحساسية عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • كما أن الإكثار من استخدام الفواكه الحمضية يعمل على إصابة البشرة بالحروق، وتكثر من ظهور البثور السوداء والبيضاء، وتظهر في البشرة تصبغات يصعب علاجها وتستمر لكثير من الشهور وخاصة مع البشرة الحساسة.
  • تجنب أشعة الشمس: فيجب عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وإن لزم الأمر فيجب وضع كريم واقي، وارتداء نظارة شمسية وقبعة، حيث أن التعرض المستمر لأشعة الشمس يصيبها بالتصبغات، والشيخوخة وظهور التجاعيد، كما قد ينتج عنها الإصابة بسرطان الجلد.
  • من الصحيح أن العناية والاهتمام بالبشرة مطلوب وضروري جداً، ولكن بالرغم من ذلك فالإفراط في العناية أمر غير محبذ، فهو يساعد على تهيج الجلد، فغسل الوجه وترطيبه ووضع الكريم الواقي واستخدام ماسكات الوجه كل أسبوع كافي جداً.
  • تجنب لمس البشرة باستمرار: حيث يكثر تواجد الأوساخ والفيروسات والبكتريا في اليدين، كما يكثر بها زيوت وهي تعمل على سد مسام البشرة وظهور الكثير من البثور السوداء والبيضاء، فيجب الحرص على غسل اليدين جيداً قبل وضع أي منتجات على البشرة أو لمسها.
  • عدم استخدام القرفة بشكل مستمر: حيث أن الإكثار من القرفة يسبب تهيج البشرة، ولكن استخدامها بشكل طبيعي تساعد على محاربة العدوى والبكتيريا وعلاج حب الشباب، فيجب قبل وضعها على البشرة اختبارها على رقعة صغيرة أولاً، كما يمكن خلطها بأي مادة أخرى للتقليل من حدتها مثل العسل أو الزبادي.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة من المنزل

يفضل بعد الانتهاء من عمل البخار المنزلي استخدام بعض الماسكات الطبيعية حيث أن المسام تكون مفتوحة وتستفيد البشرة من جميع المكونات ومن هذه الماسكات:

ماسك البطاطس والبابايا

إن البابايا والبطاطس يساعدان على تخليص البشرة من جميع العيوب والمشاكل، كما أن البطاطس تساعد على الحصول على بشرة نقية وصافية، كما تساعد على التخلص من الهالات السوداء، ويمكن استخدام البطاطس بمفردها عن طريق تقطيعها إلى شرائح رقيقة ووضعها على البشرة، وسوف نلاحظ نتائج رائعة ونحصل على بشرة متوهجة.

العسل مع القرفة



هذا الماسك يساعد بشكل كبير على علاج حب الشباب، فنحضر ملعقتين كبيرتين من القرفة مع كمية مناسبة من العسل ونخلطهم جيداً حتى نحصل على قوام ناعم ثم نطبقه على البشرة ونتركه حتى يجف ثم نشطفه بالماء البارد.

ماسك الكركم

  • إن الكركم من المواد الطبيعية التي يتميز بخصائص طبيعية رائعة مضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على تطهير البشرة ومنحها مظهر مشرق وجذاب للغاية، كما يعمل الكركم على التخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس ومن البقع.
  • يمكننا إضافة الليمون على الكركم حيث أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وعلى فيتامين سي، وهما يعملان على تنوير البشرة وتفتيحها.

عصير الطماطم

  • المعروف أن الطماطم تساعد على تقليل المسام، ويمكن إضافة بعض عصير الليمون على الطماطم وتركهم على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعد جفافه نشطف الوجه بالماء الفاتر.
  • كما تساعد الطماطم على التخلص من جميع الرؤوس السوداء، وذلك من خلال تدليك المنطقة المرادة ببعض شرائح الطماطم.

اقرأ أيضًا: أفضل مرطب للبشرة الدهنية بسعر رخيص

الحليب مع العسل الأبيض

إن ماسك الحليب والعسل يساعدان على تخلص البشرة من جميع الشوائب، كما يعملان على الترطيب وعلاج حب الشباب، وهذا المناسب مناسب جداً للبشرة الحساسة.

ترطيب البشرة باستخدام زيت شجرة الشاي

إن زيت شجرة الشاي ينظف البشرة بعمق ويحميها من جميع البكتريا والجراثيم كما أنه يعمل على ترطيبها، ومن الزيوت المرطبة للبشرة أيضاً زيت الجوجوبا، وبالإضافة للترطيب فهو يعطي للبشرة ملمس ناعم كالأطفال.

ماسك الموز



يحتوي الموز على الكثير من الفيتامينات التي تقل من ظهور التجاعيد، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يمنح البشرة نضارة وتفتيح، والكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على إنتاج البروتينات مثل الكولاجين.

المكونات

  • ثمرة موزة مهروسة.
  • ملعقتين كبيرتين من عصير البرتقال.
  • ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

نقوم بهرس الموزة بشكل جيد حتى نحصل على قوام ناعم ونضيف عليها العسل الطبيعي، ثم البرتقال ونقلبهم جيداً ،ثم نطبق هذا الخليط على الوجه بأكمله لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد جفافه نشطفه بالماء الفاتر ثم نضع الكريم المرطب المناسب للبشرة.

ماسك الأفوكادو

إن الأفوكادو له خصائص كثيرة تساعد على التخلص من البقع والندبات كما يساعد على توحيد لون البشرة، والتخلص من التجاعيد، لذلك يفضل استخدام هذا الماسك للسيدات فوق عمر الأربعين، كما أن الأفوكادو يحتوي على كولاجين طبيعي للبشرة وبعض الأحماض الأمينية.

المكونات

  • ثمرة من الأفوكادو المهروسة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي.

طريقة التحضير

أولاً نقوم بهرس الأفوكادو جيداً حتى يسهل تطبيقه على الوجه بسهولة، ثم نضع عليه العسل ولبن الزبادي ونخلطهم جيداً، ونضع هذا الخليط على البشرة لمدة نصف ساعة وبعد أن يجف نغسل البشرة بالماء الفاتر، من أجل الحصول على نتائج مبهرة نكرر هذا الماسك مرة كل أسبوع.

ماسك العسل والبيض

يساعد هذا الماسك على التخلص من البثور السوداء، كما يعمل على تصغير المسام، والحد من إفراز زيوت البشرة، وترطيبها.

المكونات

  • صفار بيضة.
  • ملعقة من عسل النحل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

نخلط جميع هذه المكونات جيداً ثم نضعها على البشرة، ونضع عليها منديل ورقي، فهو يساعد على تثبيت الماسك، ونقوم بإزالته بعد مرور عشرين دقيقة ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

ذكرنا في هذا المقال طرق العناية بالبشرة في المنزل فهناك الكثير من الوصفات التي يمكن اتباعها وحينها نحصل على بشرة ناعمة خالية من المشاكل.

تعليقات