📁 آخر الأخبار

هل كمال الاجسام يزيد الوزن - وما هي أهمية رياضة كمال الأجسام للصحة وزيادة الوزن؟

هل كمال الاجسام يزيد الوزن، في وقتنا الحالي يرغب الكثير من الشباب في أن تكون بعض المناطق لديهم ممتلئة لمنحهم مظهر جذاب ورائع، لذلك يلجؤون إلى ممارسة كمال الأجسام وهناك بعض الأقوال التي تفيد أن كمال الاجسام لها عامل كبير في زيادة الوزن وتساعد على التخلص من النحافة بشكل كبير، وسوف نعرف في هذا المقال إجابة هل كمال الاجسام يزيد الوزن أم لا، وهذا ما سوف نقوم بشرحه من خلال موقعنا صحة كاملة.

هل كمال الاجسام يزيد الوزن؟

  • هناك الكثير من الشباب الذين يتساءلون هل كمال الاجسام يزيد الوزن أم لا، فالإجابة هي بالطبع نعم، حيث أن ممارسة كمال الأجسام تزيد من بناء الكثير من العضلات في مناطق مختلفة من الجسم، كذلك تعمل على نفخ العضلات فبالتالي يزيد الوزن بشكل تلقائي للغاية.
  • لكي يستفيد الجسم من ممارسة كمال الأجسام يجب أن يتبع الشخص برنامج رياضي صحيح على يد مدرب متخصص في هذا المجال ومحترف، حينها يزيد الجسم بشكل صحي وطبيعي دون الحاجة إلى تناول الكثير من الهرمونات كما يفعل البعض من لاعبي الرياضة

برنامج كمال الأجسام من أجل زيادة الوزن

  • يضع المدرب برنامج خاص لرياضة كمال الأجسام، ولا يكون هذا البرنامج ثابتاً لجميع الأشخاص، بل بالتأكيد يختلف تبعاً لاختلاف العمر والحجم والحالة الصحية، والطول، وكذلك باختلاف الغرض من ممارسة كمال الأجسام.
  • إن المدرب المحترف والماهر في مجاله هو الذي يقوم بمتابعة برنامجه التدريبي باستمرار وبانتظام للتحقق من الوصول إلى النتائج المرغوب فيها وخاصة عند ممارسة المبتدئين لكمال الأجسام وجميع التمارين الرياضية.
  • غالباً ما يصاب المبتدئين بالإحباط والملل عند ممارسة التمارين الرياضية، ومن أجل الاستمرار عليها بكل طاقة ونشاط وتحفيز فيستحسن الانضمام إلى التدريب الجماعي فهو عليه عامل قوي جداً في المواصلة والاستمرار.
  • هناك البعض من اللاعبين الذين يتوقفون فوراً عن ممارسة كمال الأجسام فور ظهور بعض النتائج البسيطة، وهذا تصرف خاطئ بالمرة، فالتوقف المفاجئ يصيب الجسم بالكثير من الترهلات، فينصح جميع المدربين فالحفاظ على معدل ممارسة كمال الأجسام والحد الأدنى في ذلك هو ثلاث مرات كل أسبوع.
  • ذكرنا من قبل أن المدرب المتخصص والمحترف عليه عامل كبير جداً، حيث أن المدرب الماهر يستطيع اختيار الآلات والأجهزة التي تصلح لكل شخص حتى يتم تقوية الجسم وبناء العضلات وزيادة الوزن كذلك.
  • إن الرياضة بمفردها لا تكفي فيجب اتباع نظام صحي سليم، كما يجب تناول المكملات الغذائية ولكن بدون إفراط فذلك حسب الحاجة فقط، كما يجب إعطاء الجسم راحته وكفايته من النوم فكل هذه الأشياء تساعد بشدة على زيادة الوزن أثناء ممارسة رياضة كمال الأجسام.


النظام الغذائي اللازم لزيادة الوزن مع رياضة كمال الأجسام

  • كما ذكرنا سابقاً فإن رياضة كمال الأجسام بمفردها غير كافية تماماً، ويجب اتباع نظام صحي مخصص فهو الذي يساعد ويعمل على زيادة الوزن، فعند الاهتمام بممارسة كمال الأجسام وإهمال تناول الأطعمة المفيدة للجسم هذا يؤدي إلى نتائج عكسية ويؤثر على الصحة بالسلب.
  • فمن أجل استمرار الشخص ومواصلته في ممارسة رياضة كمال الأجسام يلزمه بعض الطاقة وهذه الطاقة تتوفر في الغذاء، فبدون تناول طعام صحي ومفيد يحرق الجسم سعرات حرارية كبيرة أثناء ممارسة الرياضة وبالتالي يفقد الشخص الكثير من الوزن.
  • إن الجسم في حاجة دائمة إلى بعض العناصر الغذائية مثل البروتين والدهون المشبعة والغير مشبعة أيضاً، والكربوهيدرات وجميع السوائل بالأخص الماء، والألياف والفيتامينات بأنواعها والمعادن والأحماض الأمينية.
  • ينبغي على ممارسي الرياضة حساب معدل الحرق لديهم كل يوم، وذلك خلال ممارسة رياضة كمال الأجسام، ويسعى دائماً إلى الرفع من كمية الحرق هذه، وذلك عن طريق الأطعمة المفيدة، أو من خلال تناول المكملات الغذائية المناسبة.

النظام الغذائي الذي يعمل على زيادة الوزن مع ممارسة كمال الأجسام

ينبغي الحرص والانتباه على أن يشتمل النظام الغذائي الخاص بالشخص الذي يمارس كمال الأجسام على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل:

  • البروتين: إن عنصر البروتين هو أساس بناء العضلات لذلك يجب أن يتم اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ومن أمثلة ذلك البيض والأسماك واللحوم والدجاج وجميع مشتقات الألبان.
  • الكربوهيدرات: إن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لإنتاج الطاقة ومد الجسم بالحيوية والنشاط، فينبغي تناول الطعام الذي يحتوي عليها ومن أمثلة ذلك الشوفان والخبز البني، والأرز والبطاطا.
  • الدهون: هناك بعض الدهون الصحية التي يجب أن يشتمل عليها النظام الغذائي وهذه الدهون تكون متوفرة في المكسرات، والجوز، وزيوت الأوميجا ثري، وزيت الزيتون، وزيت اللوز وغير ذلك من الغذاء.
  • الفيتامينات: يفضل تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة فهما يحتويان على جميع أنواع الفيتامينات، وكذلك يجب الإكثار من شرب العصائر الطبيعية فهي مفيدة جداً للجسم وتمده بالطاقة.

ما هي أهمية رياضة كمال الأجسام للصحة وزيادة الوزن؟

  • إن ممارسة كمال الأجسام تساعد بشدة على زيادة كتلة الجسم العضلية، كما تعمل على نحت الجسم بشكل محترف ومتميز للغاية، وخاصة الأرجل والذراعين وعضلات الكتف والظهر واهمية كمال الأجسام لمرضى القلب .
  • كما أن ممارسة كمال الأجسام تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض عديدة جداً، وتحسن من وظائف الجهاز المناعي وتزيد من مقاومته لجميع أنواع العدوى.
  • تزيد من مرونة وليونة الأربطة والأوتار الخاصة بلاعبي رياضة كمال الأجسام، كما تزيد من تحمل المفاصل، وهذا يمكن أن نلاحظه بكل سهولة عند لاعبي كمال الأجسام.
  • تحسن ممارسة رياضة كمال الأجسام من قوام الجسم ومظهره، كما تحد من عيوب ومشاكل الجسم ومن التشوهات.
  • يعتقد البعض أن من لديهم بعض المشاكل في المفاصل أو قد تم إصابتهم بتمزق الأربطة لا يستطيعون ممارسة كمال الأجسام، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بالمرة، فرياضة كمال الأجسام هي التي تساعد على التخلص من هذه الأمراض والمشاكل.
  • تحسن رياضة كمال الأجسام من مظهر الجسم عن طريق شد الترهلات، وبالتالي يصيح الجسم مثالي وأكثر جاذبية وذو بنية قوية.


تناول المكملات الغذائية عند ممارسة كمال الأجسام بهدف زيادة الوزن

تساعد المكملات الغذائية لاعبي رياضة كمال الأجسام على زيادة الوزن وكذلك على بناء عضلات قوية ومن هذه المكملات الغذائية :

  • الكرياتين: إن وظيفة الكرياتين هي توفير الطاقة ومنحها للعضلات وكذلك للأنسجة الموجودة في الجسم، بشكل سليم وبصورة طبيعية للغاية، ومن المسموح أن تزيد نسبة الكرياتين في جسم الإنسان حتى تصل إلى أربعين في المائة.
  • عندما تزيد نسبة الكرياتين في الجسم تزيد قدرته وعزيمته على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، كما تزيد من كتلة العضلات ومستوى الماء في خلايا الجسم، فقد يتسبب ذلك في تضخم الخلايا العضلية، وهناك بعض الأقوال بأن الكرياتين يتسبب في تقليل نسبة البروتين في العضلات.
  • مكملات زيادة الوزن: هذه المكملات تعمل على رفع السعرات الحرارية في الجسم وكذلك زيادة البروتين وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن، ويلجأ إلى تناول هذه المكملات من يرغبون في زيادة كتلة جسمهم العضلية.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

قد يهمك أيضا : جدول غذاء كمال الأجسام 

تعرفنا في هذا المقال على إجابة هل كمال الاجسام يزيد الوزن، وعلمنا أنه من الصحيح أن ممارسة رياضة كمال الأجسام تزيد الوزن ولكن ذلك إذا صاحب هذه الرياضة نظام صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فهنا يزداد الوزن بشكل تلقائي وطبيعي للغاية.


تعليقات