📁 آخر الأخبار

هل كمال الاجسام ينقص الوزن - وما هي مراحل إنقاص الوزن مع رياضة كمال الأجسام

هل كمال الاجسام ينقص الوزن؟ أم يساعد على الحصول على جسم ضخم وعضلات بارزة، هذه هي الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الرجال فسوف نتعرف في هذا المقال على إجابة هذه الأسئلة بالتفصيل، وهذا ما سوف نقوم بشرحه من خلال موقعنا صحة كاملة.

هل كمال الاجسام ينقص الوزن؟

  • هناك بعض الأقوال التي تفيد بأن كمال الأجسام ينقص الوزن ولكن بصورة غير مباشرة، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تكوين ألياف العضلات، وبالتالي تقل دهون الجسم بشكل كبير فيشعر المرء أنه قد نقص في الوزن بشكل كبير.
  • ولكن للحفاظ على قوام ممشوق وخالي من الدهون يجب أن يتبع ممارسة رياضة كمال الأجسام نظام صحي مفيد يحتوي على جميع الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة والابتعاد البعد التام عن الأطعمة السريعة الفقيرة الفيتامينات والمواد الغذائية الصحية.
  • والدليل على أن رياضة كمال الأجسام تساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن، أن هذه الرياضة تعمل على حدوث عملية الأيض بشكل سريع، وبالتالي يتخلص الجسم من الدهون بشكل سريع جداً، فينقص الوزن ويظهر الجسم بشكل مثالي.
  • فهناك بعض الأبحاث والدراسات التي أثبتت أنه بعد ممارسة الشخص لرياضة كمال الأجسام، يمكن أن يتم تحفيز عملية الأيض لأكثر ما يزيد عن عشرين ساعة.
  • إن ممارسة رياضة كمال الاجسام تساعد على تكوين العضلات، وكلما زادت العضلات في جسم الإنسان، كلما زادت قدرة الجسم على حرق كمية كبيرة من الدهون فأيضاً قد أثبتت الدراسات أن اكتساب اثنين كيلو ونصف من العضلات يساعد على فقد نصف كيلو جرام من الدهون كل شهر.

اقرأ أيضا: جدول غذاء كمال الأجسام

وما هي مراحل إنقاص الوزن مع رياضة كمال الأجسام

بعد إجابتنا عن سؤال هل كمال الاجسام ينقص الوزن أم لا سوف نتعرف على آلية إنقاص الوزن وهي:

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى من ممارسة التمارين الرياضية يتم استخدام أكثر من عضلة وبالتالي يتم استهلاك كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية أثناء ممارسة هذه التمارين.



المرحلة الثانية

  • بعد الانتهاء من ممارسة هذه التمارين تتم عملية الأيض بسرعة جداً لمدة تصل إلى ست وثلاثين ساعة، ويحدث ذلك بسبب حدوث بعض التمزقات في العضلات خلال ممارسة التمارين وهذه العملية يطلق عليها اسم العدم.
  • يجب العلم بأن عملية بناء وتكوين الألياف العضلية لا تحدث إلا في وقت الراحة والاسترخاء، وهذه العملية ضرورية جداً من أجل الحصول على ألياف عضلية جديدة، كما من وظائف عملية البناء العضلي أيضاً زيادة معدل الأيض، لاكتساب قدر كافي من الطاقة لبناء العضلات.

المرحلة الثالثة

كما ذكرنا فإن ممارسة رياضة كمال الأجسام تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم، وأيضاً نحن على دراية بأن الألياف العضلية ما هي إلا بعض من الأنسجة النشطة التي تستهلك في وقت النوم بعض من السعرات الحرارية، وهذا هو السبب في أن الرجال يحرقون سعرات حرارية أكثر من النساء وبالتالي يخسرون الدهون بشكل أسرع.

المرحلة الرابعة

  • إن ممارسة رياضة كمال الأجسام تساعد على زيادة مستوى كلا من هرمون التيستستيرون وهرمون النمو في الجسم، وهذان الهرمونان لهما دور كبير جدا في حرق الدهون والتخلص منها وبالتالي يتمتع الإنسان بصحة أفضل ويتمتع أيضاً بالكثير من العضلات البارزة.
  • كما أن هذه الرياضة تمنح الرجال قواما ممشوقاً، كامتلاك أكتاف عريضة وذراع سميك، أما بالنسبة للنساء فهي تمنحها بعض المنحنيات في ذراعيها ورجليها أيضاً، كما تزيد من إفراز الهرمونات البنائية لديها.

فهذه هي مراحل نقصان الوزن مع ممارسة رياضة كمال الأجسام فمع الوقت يزداد حرق السعرات الحرارية ويزاد بناء العضلات ويزداد حرق الدهون الغير مفيدة وبالتالي ينقص الوزن ويتمتع الشخص بوزن مثالي وقوام ممشوق.

دراسات تثبت علاقة تمارين كمال الاجسام بفقدان الوزن

  • من هذه الدراسات دراسة تم نشرها في مجلة medicine and science in sports and exercise، فقد قامت بقياس معدل الأيض عند النوم والراحة وذلك خلال ست أشهر من بداية ممارسة رياضة كمال الأجسام وقد شارك في هذه الدراسة حوالي أربعين من الرجال والنساء أيضاً وهم متفاوتين في العمر.
  • عندما تم إجراء الدراسة السابقة قد اتضح لهم أن معدل الأيض في أوقات الراحة قد زاد بنسبة حوالي تسعة في المائة عند الذكور، أما بالنسبة للإناث فقد ارتفع بنسبة قليلة جداً.
  • هناك أيضاً أحد الدراسات التي تم نشرها في مجلة European journal of Applied physiology، وشارك في هذه الدراسة سبعة رجال تقريبا، ولكن لم يشارك فيها أي من النساء.
  • توصلوا من خلال الدراسة السابقة إلى أنه بعد الانتهاء من ممارسة رياضة كمال الاجسام ظل معدل الأيض في تزايد وارتفاع لمدة طويلة قد قاربت من الأربعين ساعة، ولكن للأسف لم تظهر هذه النتائج ابدا بعد ممارسة التمارين الهوائية المختلفة.
  • وهناك دراسة تم نشرها في مجلة obesity، وقد شارك في هذه الدراسة ما يقرب من مائتان وخمسين من الشباب البالغين، ومن خلال هذه الدراسة لوحظ خسارة كمية كبيرة من الدهون للأشخاص الذين اتبعوا نظام غذائي صحي ومفيد مع ممارسة التمارين الرياضية، سواء كانت هذه تمارين مقاومة أم تمارين رياضية.
  • وكذلك أثبتت الدراسة السابقة أن اتباع نظام صحي مفيد بمفرده دون ممارسة أي نوع من الرياضة قادر على إنقاص الوزن ، فهذا النظام الغذائي إذا اتبعناه مع ممارسة رياضة كمال الأجسام أربع أيام كل أسبوع لمدة أربع شهور سوف يتم خسارة كبيرة مناسبة من الدهون تصل إلى ثمانية كيلو جرام.
  • أما إذا اتبع الشخص نظام صحي مفيد خالي من الأطعمة السريعة والتي بها نسبة كبيرة من السكريات ولكن لم يتبع ذلك بممارسة التمارين الرياضية سوف يخسر دهون قدرها حوالي خمسة كيلو جرام، أما باتباع التمارين الهوائية سوف يخسر حوالي سبعة كيلو جرام.
  • ومن هنا نتوصل إلى أنه يجب اتباع نظام غذائي مع ممارسة التمارين للحصول على نتائج مرضية وخسارة كمية كبيرة من الدهون.


نصائح يجب اتباعها بجانب ممارسة كمال الأجسام لتخفيف الوزن

  • ينبغي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ونبعد البعد التام عن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ومن أمثلة هذه المشروبات الشاي والعصائر المعلبة والمشروبات الغازية.
  • الحد والتقليل من الأطعمة التي بها نسبة كبيرة من السكريات وكذلك الكربوهيدرات المكررة فإنها مضرة جداً للجسم وتتسبب في زيادة الكثير من الدهون.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه حيث أنهما يحتويان على نسبة عالية من الألياف وهي مفيدة جداً للجسم وعدم تفويت وجبة الفطار نهائيا فهي مفيدة للغاية وشرب كمية كبيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب.
  • وضع الطعام في أكواب أصغر حجما من المعتاد والطبيعي، فهذا يساعد على تناول كميات من الطعام قليلة، وكل هذه التعليمات يجب أن يتبعها ممارسة رياضة كمال الأجسام حينها سوف نشعر بتغيير جذري ومرضي للغاية.
  • يجب أن يشتمل هذا النظام الصحي على جميع الأطعمة المفضلة لدينا، حتى لا يدخل الشخص في نوبة حزن واكتئاب بسبب حرمانه من الطعام المحبب إليه.

اقرأ أيضا: أفضل هرمونات كمال الأجسام للمبتدئين

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

أجبنا في هذا المقال عن سؤال هل كمال الاجسام ينقص الوزن أم لا، وعلمنا أنه يساعد بالطبع في إنقاص الوزن والحصول على قوام ممشوق وجذاب بالأخص إن اتبعنا معه نظام صحي وتجنبنا تناول الطعام الغير مفيد.

تعليقات