📁 آخر الأخبار

أفضل 5 ماسكات طبيعية لتبييض البشرة - العناية بالبشرة وتبيضها

العناية بالبشرة وتبيضها، إن البشرة تعد أكبر عضو موجود في جسم الإنسان بصفة عامة، ويهتم الكثير بالعناية بالبشرة وتبيضها وخاصة النساء، فيعتقد البعض أن الاهتمام بالبشرة يتطلب دفع مبالغ كبيرة وباهظة، ولكن بالعكس فهناك طرق عديدة جداً يمكننا بها العناية بالبشرة في المنزل بأقل التكاليف، وهذا ما سوف نقوم بشرحه من خلال موقعنا صحة كاملة.

العناية بالبشرة وتبيضها

إن العناية بالبشرة من الأمور المهمة جداً التي يغفل عنها البعض، فالعناية بالبشرة لها فوائد عديدة جداً، ومن خلالها يمكن الحصول على بشرة أفتح من الطبيعي بعض الشيء، كما تكون البشرة بعدها أكثر إشراقاً ولمعاناً وحيوية، وهناك الكثير من الطرق العديدة لذلك.

اقرأ أيضا:كيفية تصفية البشرة للرجال

بعض النصائح من أجل العناية بالبشرة وتبيضها

  • إن الماء من الأمور المهمة جداً لنضارة البشرة، فينبغي علينا شرب كميات كبيرة من المياه، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن الجسم يحتاج إلى ثمانية أكواب من المياه تقريبا كل يوم، ولكن نتائج شرب الماء لا تظهر بسرعة على البشرة فيجب الانتظار بعض الوقت.
  • الاهتمام بعمل روتين للبشرة بشكل مستمر ودائم، وهناك ثلاث خطوات لا يمكن الاستغناء عنهم في هذا الروتين وهم التنظيف، وبعد ذلك التقشير، وأخيراً الترطيب، ويمكن زيادة الكثير من الخطوات لهذا الروتين.
  • الحرص على تقشير البشرة مرة كل أسبوع، ولا ينبغي شراء مستحضرات للتقشير مكلفة وباهظة الثمن، فهناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل دون أي تكلفة مثل السكر وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • الاهتمام بتناول أطعمة تحتوي على فيتامينات وعناصر مهمة للجسم، والبعد عن المأكولات السريعة، فالطعام الذي يحتوي على فيتامين جيم مفيد جداً للبشرة وهو مضاد للأكسدة أيضاً، ويعمل على تحسين وظائف الجهاز المناعي، وزيادة البشرة إشراقا ولمعاناً.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة حيث أنهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين ج، كما يحتويان على الألياف المفيدة للبشرة، ومن هذه الفواكه البرتقال، والكيوي، والبابايا، والفراولة، والتوت وغيرهم.
  • إن الدهون الصحية مفيدة جداً لكل من البشرة والجسم فيجب الإكثار منها مثل المكسرات والأفوكادو، كما نهتم بشرب كمية مناسبة من العصائر الطبيعية حيث أنها تحتوي على الكثير من المغذيات والفيتامينات والبعد تماماً عن المعلبات.
  • استخدام بعض القناعات المفيدة للبشرة فيمكن صنعها في المنزل ببعض المواد الغذائية، ويمكن شرائها، ومن فوائد هذه القناعات أنها ترطب البشرة جيداً وتخلص البشرة من جميع الجلد الميت.
  • لا يفضل الثبات على نوع مرطب واحد طول فصول السنة، فالبشرة تختلف من فصل لفصل آخر، فتكون جافة في فصل الشتاء، ودهنية في فصل الصيف، لذلك يجب اختيار مرطب كريمي وسميك بعض الشيء في الشتاء، ومرطب خفيف في فصل الصيف حيث يسهل على البشرة امتصاصه.
  • عدم التعرض للشمس إلا بعد وضع كريم واق للشمس يحتوي على نسبة جيدة من عامل الحماية حتى يقوم بحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك يمنع اسمرارها.
  • هناك الكثير الذين لا يفضلون وضع أي من الزيوت على بشرتهم ولكن الزيوت لها فوائد عديدة جداً، فهي تعمل على إصلاح البشرة، كذلك تحميها من جميع عوامل المناخ المتقلبة، ولكن يستحسن وضعها في الليل، ومزجها بالكريم المرطب الخاص بالبشرة، لإعطاء نتائج مرضية.


العناية بالبشرة وتفتيحها

طرق العناية بالبشرة وتبيضها

يمكن تبييض البشرة إما بطرق طبية أو بطرق طبيعية فالمستحضرات الطبية تساعد على تبييض البشرة عن طريق الحد من نسبة الميلانين ويمكنها معالجة الكثير من مشاكل البشرة مثل التصبغات والنمش وآثار حب الشباب والندوب وغيرهم من المشاكل.

الطرق الكيميائية

  • الهيدروكينون: هناك العديد من كريمات التفتيح الطبية التي تحتوي على مادة الهيدروكينون بتركيزات مختلفة ولكن يجب استخدامها تحت إشراف طبيب مختص فبالرغم من أن نتائجها مبهرة جداً في تبييض البشرة إلا أنها لها الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية مثل حدوث تصبغات دائمة.
  • حمض الرتينويك: يمكن الحصول على هذا الحمض من خلال الأقراص التي تباع في الصيدليات، وحمض الرتينويك مفيد جداً للبشرة وهو المادة النشطة الموجودة في فيتامين ألف.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالبشرة المختلطة

الطرق الطبيعية

يمكن الحصول على بشرة أفتح درجتين من خلال الطرق والوصفات الطبيعية ولكن لا ينبغي التأمل في أكثر من ذلك ومن هذه الطرق:

وصفة عصير الليمون

إن عصير الليمون معروف بخواصه الحمضية التي تساعد على تقشير البشرة، والتخلص من جميع خلايا الجلد الداكنة والميتة، والانتظام عليه يعمل على سرعة تكوين خلايا أفتح درجة أو درجتين، ولكن هناك بعض أنواع البشرات تحسس منه، ففي هذه الحالة يمكن تخفيفه بالماء.

المكونات

  • كمية مناسبة من عصير الليمون.
  • قطعة من القطن.
  • كمية من المياه.

طريقة التحضير

نكون محلول من عصير الليمون عن طريق تخفيفه بكمية من الماء، ونغمس القطن في هذا المحلول، ونوزع المحلول على البشرة بأكملها وتركه حتى يجف لمدة ربع ساعة، وأخيراً نغسل البشرة بالماء الدافئ ونجففها بمنشفة قطنية ناعمة.

وصفة العسل والزبادي

هذه الوصفة من الوصفات الرائعة جدا حيث أن الزبادي يحتوي على بعض أنواع الإنزيمات التي تساعد على تبييض البشرة، كما أن العسل من المرطبات الطبيعية للبشرة، ويعمل على محاربة العدوى والبكتيريا.

المكونات

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • ملعقة من الزبادي ولكن يجب أن يكون خالي النكهة.

طريقة التحضير

  • نضيف العسل على الزبادي ونقوم بتقلبيهم مع بعضهم البعض حتى يمتزجان جيداً ، ثم بعد ذلك يتم وضع الخليط على البشرة، ونتركه حتى يجف لمدة ربع ساعة، وبعد جفافه نقوم بغسل البشرة بالماء الدافئ، ونجففه جيداً.
  • إذا لم يتوفر لدينا عسل النحل فهناك بعض الأشياء التي يمكن أن نستبدله بها مثل مهروس الأفوكادو، أو جل الألوفيرا الطبيعي، فجميعهم يعدوا من مرطبات البشرة الطبيعية.

 وصفة مسحوق الحمص

المكونات

  • نصف كوب من الحمص الناعم.
  • كمية من عصير الليمون، ويمكن استبداله باللبن لمن يعاني من الحساسية من الليمون.

طريقة التحضير

نقوم بإضافة عصير الليمون على مسحوق الحمص الناعم ونمزجهم جيداً حتى نحصل على معجون، ثم نغسل وننظف البشرة جيداً ونوزع المعجون عليها، ونتركه حتى يجف لمدة خمسة عشر دقيقة، بعد ذلك نقوم بغسل البشرة بواسطة الماء الدافئ ونجففه.

 أقرا أيضا: أفضل كريم مفتح للبشرة 

بعض الماسكات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة وتبيضها

إن المنتجات الطبيعية تحتوي على الكثير من الإنزيمات والفيتامينات المفيدة للبشرة، فيمكن استخدامها في عمل بعض الماسكات ومنها:

البابايا

إن البابايا فاكهة من الفواكه اللذيذة جداً وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على إنزيمات مفيدة جيداً للبشرة، فهي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي، هذه الأحماض تساعد على التخلص من جميع خلايا الجلد الميتة، كما تعمل على التخلص من الشوائب، وبالتالي تتفتح البشرة.

المكونات

  • نصف ثمرة من البابايا.
  • نصف كوب من عصير الليمون

طريقة التحضير

نقوم بهرس نصف ثمرة البابايا جيداً ونضيف إليها كمية عصير الليمون، ونخلطهم جيداً حتى يمتزجوا تماماً، وبعد ذلك نوزع هذا الخليط على الوجه والرقبة بشكل كلي، ونتركه يجف لمدة نصف ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، وللحصول على نتائج مرضية يمكن أن نكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

الكركم

انتشر استخدام الكركم كثيراً في الفترة السابقة للوجه، حيث أثبتت الكثير من التجارب قدرته وكفاءته العالية في تطهير البشرة وتوحيد لونها، كما يحتوي على مضادات أكسدة مهمة لصحة البشرة.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من دقيق الحمص الناعم.
  • ربع ملعقة صغيرة من الكركم الخاص بالبشرة.
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

طريقة التحضير

نقوم بوضع الحمص على الكركم ونضيف إليهما عصير الليمون، ونخلطهم جيداً، ونضع هذا الخليط على البشرة بالكامل، ونتركه لمدة تتراوح بين عشرين دقيقة إلى خمس وعشرين دقيقة حتى يجف تماماً، وبعد ذلك نغسل البشرة بالماء الفاتر.

الخيار

من المعروف أن الخيار من الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الكولاجين الذي يمنح البشرة نضارة ونعومة، كما أن الخيار يناسب جميع أنواع البشرة.

المكونات

كمية من شرائح الخيار الرقيقة

طريقة التحضير

نقوم بوضع شرائح الخيار على المناطق الداكنة في البشرة، ونتركه لمدة ربع ساعة، وبعدها نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر، ويمكن أن نكرر هذا مرتين كل يوم للحصول على نتائج رائعة.

الخيار وعصير الليمون

يتميزان الخيار والليمون بخصائصهما القادرة على تفتيح البشرة بشكل قوي.

المكونات

  • ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون.
  • ملعقتين صغيرتين من عصير الخيار.

طريقة التحضير

نضع عصير الليمون على الخيار ونمزجهم سوياً ونفرده على البشرة والرقبة ونتركه لمدة عشرين دقيقة، وأخيراً نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر، نكرر هذه الوصفة مرة كل يوم.

جوز الهند والحليب الخام



العناية بالبشرة وتفتيحها

إن جوز الهند والحليب الخام يعملان على ترطيب البشرة وتنظيفها من جميع الشوائب، كما عند مزجهم سوياً نستطيع التخلص من جميع خلايا الجلد الميتة، والتمتع ببشرة أكثر إشراقاً وجمالاً.

المكونات

  • ملعقة صغيرة من الحليب الخام.
  • نصف ملعقة كبيرة من مبشور جوز الهند.
  • نصف ملعقة صغيرة من العسل، وهذه الخطوة اختيارية يمكن الاستغناء عنها.

طريقة التحضير

نخلط كلاً من الحليب الخام وجوز الهند والعسل مع بعضهم البعض، ونضع هذا الخليط على الوجه، ونقوم بفركهم بلطف ولين لمدة ثلث دقائق، ومن ثم نتركه حتى يجف تماماً ونغسل البشرة بالماء الفاتر.

الملح والخيار

إن ملح البحر مفيد جداً فهو يحتوي على العديد من المعادن الأساسية التي تحتاجها البشرة، كما أن البشرة يساعد على تهدئة البشرة وتخلصها من جميع الزيوت الموجودة فيها.

المكونات

  • حبة من الخيار بعد هرسها.
  • كوب من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت النعناع العطري.

طريقة التحضير

نخلط هذه المكونات سوياً ونوزعها على جميع البشرة، وندلك الوجه لمدة ربع ساعة، ثم نتركه حتى يجف، وبعدها نقوم بغسل البشرة بالماء البارد، ويمكن عمل كمية كبيرة من هذه الوصفة وتخزينها ولكن يجب إضافة كمية من الملح له حتى لا يفسد.

زيت اللوز ودقيق الحمص

من خصائص دقيق الحمص أنه يساعد بشدة على فتح مسام البشرة، أما زيت اللوز فهو يحتوي على أنواع كثيرة من الفيتامينات مثل فيتامين E.

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز.

طريقة التحضير

نضع زيت اللوز على دقيق الحمص ونخلطهم جيداً حتى نحصل على قوام كريمي وسميك، ونضع هذا الخليط على جميع أجزاء الوجه ما عدا منطقة ما حول العينين وندلكه برفق ببعض الحركات الدائرية ثم نتركه لمدة ربع ساعة حتى يجف تماماً وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.

يمكن زيارة حسابنا على الفيس بوك من خلال هذا الرابط هنا

ذكرنا في هذا المقال طرق العناية بالبشرة وتبيضها، فيجب الاهتمام بعمل روتين يومي حتى نتمتع ببشرة نقية وخالية من العيوب، فهذا يزيد من الثقة بالنفس، كما ذكرنا العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها دون التكلفة والاضطرار إلى دفع مبالغ كبيرة في المستحضرات الطبية.

تعليقات