📁 آخر الأخبار

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة و كيفية العلاج

تساقط الشعر بعد الولادة هو من أكبر الآثار الجانبية التى تتعرض لها المرأة بعد الحمل والولادة. تقول العديد من النساء الحوامل إن لديهن أفضل شعر في حياتهن أثناء الحمل. و كيفية نمو الشعر بطريقة طبيعية

ولكن لسوء الحظ ، فإن الشعر العظيم مؤقت. يمكن أن تكون مفاجأة غير سارة عندما يبدأ شعرك في التساقط بعد بضعة أسابيع من ولادة طفلك. قد تجد شعرا فضفاضا على وسادتك وملابسك ، أو قد يسد الشعر مصفاة الحوض او مصفاة الاستحمام.

هذه الزيادة في تساقط الشعر أمر طبيعي تماما. يحدث ذلك بسبب تغير مستويات الهرمونات بعد الحمل.

ما الذي يسبب تساقط الشعر بعد الولادة؟

عندما تكونين حاملا، يتغير جسمك استجابة لمستويات الهرمون الجديدة اللازمة لنمو الطفل.

التوازن الجديد للهرمونات، ولا سيما زيادة هرمون الاستروجين، يغير دورة نمو شعرك. يبقى الشعر في مرحلة النمو لفترة أطول أثناء الحمل بدلا من الانتقال إلى مرحلة الراحة.

نظرا لأن الشعر لا يصل إلى نهاية دورة نموه بنفس السرعة ، فلن تفقد الكثير من الشعر الفردي كل يوم. والنتيجة هي شعر أكثر اكتمالا.

اسباب تساقط الشعر بعد الولادة



مراحل نمو الشعر

يمر الشعر بعدة مراحل من النمو. المرحلة الأولى هي مرحلة النمو ، وتسمى أيضا مرحلة النمو ، حيث يصبح الشعر أطول بنشاط.

وتسمى المرحلة الثانية مرحلة الكاتاجين، أو المرحلة الانتقالية، حيث يتباطأ نمو الشعر وتصبح بصيلات الشعر أصغر.

المرحلة الثالثة هي مرحلة التيلوجين ، أو مرحلة الراحة ، حيث لا ينمو الشعر بعد الآن.

بعد مرحلة الراحة ، تسقط خيوط الشعر الفردية في النهاية. ثم يبدأ الشعر الجديد في النمو ليحل محل الشعر الذي خرج.

عادة ما يكون الشعر في مرحلة النمو لمدة سنتين إلى أربع سنوات. يمكنك أن تتوقع أن 85٪ إلى 90٪ من شعرك في هذه المرحلة في أي وقت. بمجرد أن يدخل شعرك مرحلة التيلوجين ، يمكنك أن تتوقع أن يبقى بطول واحد لمدة شهرين إلى أربعة أشهر. بعد ذلك ، يسقط الشعر. خلال دورة نمو الشعر الطبيعية ، يسقط 100 شعر أو نحو ذلك بشكل طبيعي كل يوم.

واليك 7 نصائح للحصول على شعر طويل وصحى

تساقط الشعر بعد الولادة.

بمجرد ولادة طفلك، تعود مستويات الهرمونات إلى مستويات ما قبل الحمل. يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى عودة شعرك إلى دورة نموه والراحة والتساقط.

سيدخل جزء كبير من شعرك على الفور مرحلة الراحة. بعد عدة أشهر ، أكمل الشعر مرحلة الراحة وبدأ في التساقط.

تساقط الشعر بعد الولادة واضح لأنه يتجاوز بكثير 100 شعرة يفقدها الشخص عادة يوميا. الاسم التقني لهذا النوع من تساقط الشعر هو تساقط الشعر telogen ، مما يعني تساقط الشعر المفرط. تتسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث عند النساء بعد الولادة في دخول المزيد من خيوط الشعر إلى مرحلة الراحة أكثر من المعتاد ثم تسقط بعد بضعة أسابيع.

يفقدون ما يصل إلى 300 شعرة في اليوم. هل تساقط الشعر بعد الولادة دائم؟ زيادة تساقط الشعر بعد إنجاب طفل ليست علامة على أنك تفقد الشعر بشكل دائم.

يجب أن يستأنف شعرك نموه الطبيعي بمرور الوقت. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك سنة واحدة من العمر ، يمكنك أن تتوقع أن يكون شعرك سميكا كما هو الحال عادة في الجذور.

ومع ذلك ، فإن الشعر الجديد الذي ينمو سيكون أقصر من الشعر الآخر على رأسك. إذا استمر شعرك في النحافة أو لا يبدو أنه ينمو مرة أخرى ، فيمكنك مناقشة ذلك مع طبيبك.

قد يكون لديك حالة صحية أخرى تسبب تساقط الشعر، مثل فقر الدم أو حالة الغدة الدرقية.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة

ليس من الممكن منع تساقط الشعر بعد الولادة. هذا هو جزء طبيعي من الشفاء بعد الحمل. لا يوجد علاج لوقف تساقط التيلوجين أو لتسريع نمو الشعر الجديد. يوصي الأطباء بنظام غذائي صحي ومتوازن.


أقرا أيضا : نمو الشعر بطرق طبيعية نصائح خاصة للفتيات

هذا يمكن أن يساعد الشعر على النمو بمجرد انتهاء مرحلة التساقط. الشعر الذي تفقدينه بعد إنجاب طفل سوف ينمو مرة أخرى مع مرور الوقت. ومع ذلك ، قد تلاحظ أن لديك الكثير من الشعر الجديد الذي هو أقصر بكثير من بقية شعرك. هذه هي الخيوط الجديدة التي تنمو وهي جزء لا يتجزأ من عملية نمو الشعر بعد الولادة.

قد لا تحب الطريقة التي يبدو بها شعرك خلال مرحلة التساقط وإعادة النمو. إذا كان الأمر كذلك ، يمكنك استخدام منتجات أو تقنيات تصفيف الشعر لتحسين مظهر شعرك. جربي البلسم الخفيف لتجنب وزن شعرك وجعله يعرج.

منتجات تكبير الشعر يمكن أن تجعل شعرك يبدو أكثر اكتمالا. يمكن أن يؤدي القص الطازج أو اللون الجديد أيضا إلى تحسين مظهر شعرك. قد يكون مصفف الشعر قادرا أيضا على اقتراح نصائح التصميم التي قد تساعدك.

 

تعليقات